Health

حيل لنمط الحياة للحفاظ على صحة الكلى..تعرف عليها




إذا كنت تتساءل عن كيفية الحفاظ على صحة الكلى، فاقرأ لتعرف طرق الحياة البسيطة التي يمكن أن تبقيها تحت المراقبة.

الكلى هي أعضاء بحجم قبضة اليد وتقع في الجزء السفلي من القفص الصدري. الكلى السليمة قادرة على تصفية ما مجموعه حوالي 200 لتر من الدم يوميًا، وبالتالي إزالة الشوائب والمواد الكيميائية والسموم والمياه الزائدة. تُخزَّن هذه الفضلات في المثانة وتُطرد لاحقًا عن طريق البول

هذا الطرد ضروري لتجنب الجسم من أن يسمم نفسه ببطء، وللصحة العامة والرفاهية العامة والبقاء على قيد الحياة. هذا هو السبب في أن الكلى تُعرف باسم Grasp Chemist. ومن الضروري معرفة كيفية الحفاظ على صحة الكلى.

ومع ذلك، عندما لا تعمل الكلى على النحو الأمثل، يمكن أن يتسبب ذلك في مضاعفات صحية مزمنة. يُعرف مرض الكلى المزمن على أنه أحد المضاعفات الطبية الرئيسية وهو أحد أعلى العوامل المساهمة في معدلات المراضة والوفيات العالمية.

تقدر منظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) أكثر من 85 كرور مريض يعانون من أمراض الكلى على مستوى العالم وتتوقع أنه بحلول عام 2040، سيموت أكثر من 5 ملايين مريض بالفشل الكلوي قبل الأوان بسبب نقص العلاج المناسب وفي الوقت المناسب.

يعرّف الخبراء هذا على أنه نقص في الوعي بالوفيات حيث يمكن منع حوالي 60 بالمائة من حالات الفشل الكلوي المميت عن طريق الكشف المبكر. غالبًا ما يكون هناك نقص في الوعي بأمراض الكلى الحادة وأمراض الكلى المزمنة حتى يتطور المرض إلى ما بعد الإصلاح والعلاج.

نظرًا لعدم وجود حل “فريد” للوقاية من مشاكل الكلى، فإن التحديد المبكر والعلاجات المنزلية الصحية هي بعض الطرق للوقاية من أمراض الكلى.

إليك كيفية الحفاظ على صحة الكلى:

1. الانخراط في نشاط بدني منتظم

تفيد التمارين المنتظمة جسمك بالكامل وتساعد أيضًا على ضمان صحة الكلى. تزيد التمارين البدنية من قوة العضلات وأدائها الوظيفي مع خفض ضغط الدم والكوليسترول. يمكن أن يساعد تكييف روتين التمرين مع صحتك في الوقاية من مرض السكري، فضلاً عن صحة قلبك، وهو أمر حيوي في الوقاية من أمراض الكلى.

2. ابق رطبًا مع الكثير من السوائل

يشكل الماء حوالي 60-70 في المائة من وزن الجسم ويحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح عن طريق التخلص من السموم من الجسم. يساعد استهلاك الماء الكلى في التخلص من الفضلات والملوثات من الدم على شكل بول. يقلل استهلاك السوائل الكافية من فرصة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وهو الاستراتيجية الأكثر فاعلية لتجنب حصوات الكلى.

إذا كنت تبحث عن كيفية الحفاظ على صحة الكلى، فلا تفوت تناول 8-10 أكواب من الماء كل يوم. ومع ذلك، فإن الإفراط في الماء ليس طريقة جيدة لتحسين وظائف الكلى.

3. الأكل الصحي يقطع شوطا طويلا

تلعب الكلى دورًا كبيرًا في الحفاظ على أجسامنا في حالة جيدة وصحية. ومع ذلك، يمكن أن يساهم النظام الغذائي السيئ في ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري واضطرابات أخرى مؤذية للكلى بمرور الوقت. يساعد تناول الوجبات المغذية في الصيانة السليمة ويحمي هذه الأعضاء من التلف والإصابة.

أظهرت الدراسات أن الأطعمة النباتية، مثل الخضروات والحبوب، تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. الفواكه مثل التوت البري غنية بالمواد المغذية وتفيد الكلى بينما العنب والفول السوداني غنيان بالمركبات النباتية المفيدة.

4. فهم مخاطر التبغ

يدمر التبغ شرايين الدم، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل الرئتين والكليتين، والأهم من ذلك، القلب. يمكن أن تزيد أمراض القلب والأوعية الدموية من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

يؤدي التدخين، بالإضافة إلى النيكوتين، إلى دخول مواد كيميائية خطرة إضافية إلى الجسم. يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى والمثانة بنسبة 50٪ تقريبًا. في حين أن التدخين الإلكتروني – الفيبينج – Vaping لا يعرض المستخدمين للمسرطنات الموجودة في دخان التبغ، إلا أن النيكوتين يسبب الإدمان الشديد وخطيرًا على الجسم.

5. لا تفرط في تناول الأدوية والمكملات والعلاجات العشبية التي لا تستلزم وصفة طبية

الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، والتي تُستخدم غالبًا لعلاج الصداع أو الانزعاج الطفيف، قد تسبب تلفًا في الكلى إذا تم تناولها بشكل منتظم. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بعض الفيتامينات والمستخلصات العشبية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.

من المهم دائمًا مراجعة الطبيب قبل تناول أي دواء وتناوله تمامًا كما هو موصوف. فشل العديد من الكلى بسبب الإفراط في استخدام المسكنات، ولذلك يجب معرفة الكمية المناسبة إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكلى.

6. التخلي عن التسرع والهموم



Supply hyperlink

Leave a Reply

Your email address will not be published.